ما هي آخر الصيحات التقنية لغرفة الصف التي يجب على المعلم أن يعرفها
في عالمنا الراهن المتمحور حول التقنيات المتنقلة والبيئات الدراسية المتصلة على الدوام، يؤثر البقاءُ على إطلاع بآخر الصيحات التقنية تأثيراً بالغاً على قدرتك الدائمة على منح طلابك التعليم الذي يريدونه ويحتاجونه.
وحالياً تعترف المدارس بتأثير شبكة الإنترنت والهواتف المحمولة على طلابها، فضلاً عن كونها تصيغ طرقاً جديدة للتفكير والتعليم.
لكن ما هي آخر الصيحات التقنية التعليمية على وجه الخصوص التي اثارت ضجة عارمة مؤخراً؟
ولمساعدتك على منح طلابك آخر الفرص المتاحة، نضع لك فيما يلي قائمة تشمل أشهر سبع صيحات تقنية لغرفة الصف في بيئة التعليم الحالية.
1.التدريس العكسي Flipped Learning
التدريس العكسي هو شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يُمكن الطلاب من حضور دروسهم في المنزل من خلال مشاهدة المحاضرات المرئية ودراسة المحتويات عبر الشبكة ثم أداء واجباتهم في الصف. ومن الناحية الأساسية عوضاً عن التعلم مباشرةً من المعلم، بإمكان الطلاب التعلم من بعضهم البعض من خلال تنظيم مجموعات تستعمل الآليات الضرورية لحل المشاكل.
وعبر استعمالك للحلول التقنية اللاسلكية (Wi-Fi) الخاصة بغرف الصف وحلول التطبيقات المحمولة المتنوعة، بإمكانك أن تخلق بيئة تفاعلية سيستفيد منها الطلاب أيما استفادة. أما الفائدة المستقاة من المعلمين فهي تكمن من إنشاء أساليب تحليل فعالة تقيس استجابة الطلاب مع إمكانية البقاء منخرطاً فيما يفعله طلابك داخل غرفة الصف وخارجها.
2.التعليم عن بعد Remote Learning
هذا النموذج يُمكن الطلاب العاجزين عن الوصول إلى المدرسة من الحضور بشكل افتراضي، فهم يحضرون الدروس من خلال الفيديو والوصول إلى المحتوى الموجود على الشبكة. وبالإمكان أيضاً استعمال تقنيات أيضاً من بينها المؤتمرات المرئية والمنتديات الصفية ومقاطع الفيديو مسبقة التسجيل وأدوات التواصل الاجتماعي والرسائل الالكترونية.
وبنفس الطريقة بإمكانك جذب الطلاب القاطنين في مكان بعيد، بالإضافة إلى المعلمين والخبراء المختصين في أي مجال. هذا من شأنه أن يمنح جودة أفضل للتعليم الذي قد يكون غير متاحاً بسبب المسافة أو الوقت. لقد أصبح التعليم مصمماً حسب احتياجات الطالب ومتاحاً لكل شخص. وقد اضحت تحديات الوقت والمسافة غير ذات أهمية حيث فكل ما تجتاح إليه هو شبكة انترنت موثوقة يتوفر فيها التقنيات الصحيحة.
3.التلعيب Gamification
التلعيب هو مفهوم تطبيق آلية تفكير تصميم الألعاب على مهام غرفة الصف المتنوعة من أجل جعلها ممتعة أكثر وتفاعلية بشكل أكبر، وتتمثل الفكرة في استعمال نظام ألعاب تقليدي يخلق تحديات ويكافئ الفائزين ثم يخلق تحديات أكبر مع جوائز أكبر.
عندما تفوز بأي لعبة فإنك عقلك يفرز مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تستثير مكامن الفرح والتحفيز، وهذا من شأنه أن يجعل التعلم تجربة إيجابية، ولن يتوجب على المعلم إرغام الطلاب على الاستمتاع أثناء التعلم. إذن فإن المفهوم الرئيسي يتمحور حول تحدي الطلاب وجعلهم يشعرون بالسعادة عند تخطي هذه التحديات ثم زيادة مستوى التحديات شيئاً فشيئاً.
4.الخريطة الذهنية Mind Mapping
إن هذه الطريقة تجعل من عملية التعلم أمراً تفاعلياً متعدد الأبعاد عوضاً عن الاتجاه الواحد والسلبية. فهي مصورة ومرئية من خلال استعمال أفكار بدوائر مرتبطة بخطوط وهي الآلية ذاتها التي يعمل بها العقل الإنساني. وهذا يسهل على الطلاب فهم المعلومات وتذكرها.
ومن خلال استعمالات تطبيقات مثل "Mindmeister" أو "Brainstormer"، فإنه بإمكانك الانخراط مع طلابك والسماح لهم بابتكار الأفكار بين بعضهم. وبالإمكان أيضاً مشاركة الخرائط بسهولة كما هي حال الرسائل الالكترونية.
5.الكتب الرقمية Digital Textbooks
يسود الاعتقاد أن تزويد كل طالب في المدرسة بحاسوب لوحي قد يُكلف كثيراً، لكن بالمقارنة مع أسعار الكتب والتي غالباً تستعمل لمدة سبعة سنوات قبل إطلاق إصدار جديد ، فإن الكتاب الرقمي أقل تكلفة وبالإمكان تحديثه بسهولة لعكس آخر المعلومات.
6.البيانات الضخمة Big Data
ربما تعد "البيانات الضخمة" أكثر صيحة هامة في هذه القائمة التي تتمتع بالمرونة والدقة لكي تعكس كيفية التعليم والتعلم.
ويمكن في الوقت الراهن ربط جميع الأجهزة المحمولة والتطبيقات والتقنيات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت ببعضها وتسخيرها بما يوفر مصدراً لا ينضب من المعلومات.
إن البيانات الضخمة تتيح للمعلم الإجابة على الأسئلة التالية :
- هل لدى طلابك مشاكل في كيفية تركيب السؤال وليس مادته.
- هل كان طلابك أكثر نجاحاً في مجالات العمل عقب التخرج.
- هلالواجبات المنزلية أكثر فعالية في أوقات معينة مساءً أو مواعيد معينة في السنة.
- كم عدد الطلاب الذين يفهمون المنهاج والذي لا يفهمونه.
في هذا العصر المرتبط والمتحرك الذي نعيش، أضحت البيانات الضخمة المصدر المهم التي يتوجب على جميع القادة في مجال التعليم الاستفادة منها أيما استفادة في غرفة الصف الجديدة.
7.وسائل التواصل الاجتماعي Social Media
تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي عادة مصدر تشويش كبير عندما يتعلق الأمر بغرفة الصف، بدءً من موقع فيسبوك إلى يوتيوب وتويتر، لذا فإن كثير من المعلمين يخشون استخدامها لكن هذه وجهة نظر غير ناضجة. فمن خلال استخدام استراتيجية صحيحة وبنية تحتية مناسبة لشبكة الإنترنت، فإن وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون أداة مفيدة وقوية جداً للطلاب والمعلمين على حد سواء.
ومن الأهمية بمكان عدم نسيان أنه على الرغم من أن كافة هذه الصيحات تبدو مميزة للغاية إلا أنها قد تخلق كثيراً من الإحباط عند عدم توافر شبكة انترنت آمنة وموثوقة وعدم تطبيق الاستراتيجية المناسبة.